الهيكل التنظيمي

مكتب السيد وزير الإدارة المحلية


 

 المهام العامة لمعاون الوزير:

- يكون مسؤولاً أمام الوزير عن سير الأعمال في الوزارة في الأمور الإدارية والفنية والمالية والقانونية والتنظيمية

- الاشراف على شؤون المديريات المركزية والجهات التابعة للمحافظة او المرتبطة بالوزارة او الوزير ومتابعة تنفيذ اعمالها

 

مهام مكتب معاون الوزير:

- تلقي البريد الوارد من الوزير أو المديريات التابعة لإشراف معاون الوزير أو الديوان ورفعه الى معاون الوزير وارسال ما يوقعه معاون الوزير الى الجهات المشار اليها وتقديم البريد الذي تستوجب توقيعه أوعرضه على الوزير الى مكتبه

 - تنظيم المقابلات مع معاون الوزير وتحديد مواعيدها بمعرفته وتصنيف المعاملات والصكوك والدراسات السرية منها والعادية والمراسلات الخاصة بمعاون الوزير

 

مهام مديرية مكتب الوزير:

- الإعداد للمؤتمرات والندوات واللقاءات الداخلية والحلقات الدراسية التي تعقدها الوزارة أو تشارك فيها

- تزويد الوزير بالمعلومات المتصلة بنشاطات الوزارة وأجهزتها المختلفة الداخلية منها والخارجية

 

 مهام مديرية الشؤون الإدارية :

- تنظيم أعمال مراقبة دوام العاملين في الوزارة ومراقبة سجلات الدوام وتنظيم فهارس بعناوين العاملين وأرقام هواتفهم

- مطابقة وتصديق الأختام والتواقيع التي يكلف بالمصادقة عليها ومعالجة مايتعلق بذلك

- صيانة مبنى الوزارة وتأمين نظافته وصيانة الأثاث في المكاتب وتأمين مستلزمات العمل من الناحية الخدمية

  

مهام دائرة الديوان:

- تنظيم وتسجيل وتوزيع البريد الوارد الى الوزارة والصادر منها والربط بين المراسلات المتعلقة ببعضها وتسديدها وتغليفها ومسك سجلات القرارات والبلاغات والتعليمات والأوامر الإدارية ومحاضر الاجتماعات والتسجيل فيها وتبليغها وتوزيعها وحفظ مايتعلق بها أصولاً

  

مهام مديرية التخطيط والإحصاء:

وضع مشروع الخطة السنوية لأعمال الوزارة بالتنسيق مع مديرياتها ومتابعة تنفيذها

- إعداد الدراسات حول الاحتياجات المحلية لمشاريع الخدمات فيما يتصل بالعمليات الاستثمارية ومناقشتها مع هيئة تخطيط الدولة

 أرقام وإحصائيات

مهام مديرية شؤون المجالس المحلية:

- تلقي القرارات الصادرة عن مجالس المحافظات ومدن مراكز المحافظات ومكاتبها التنفيذية والوحدات الإدارية المحلية الأخرى والمتعلقة بالخطط والبرامج والأنظمة المنصوص عليها في قانون الإدارة المحلية ودراستها وإبداء المقترحات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع المديريات المختصة في الوزارة ومسك سجلات لضبط قيود هذه القرارات

- معالجة جميع الأمور المتعلقة بانتخابات المجالس المحلية ومكاتبها التنفيذية وإعداد مشاريع الصكوك المتضمنة تسمية أعضاء المجالس المحلية ورؤسائها ومشاريع صكوك تصديق تشكيل المكاتب التنفيذية وإعداد الإجابات على تساؤلات المحافظات المتعلقة بقانون انتخاب المجالس المحلية والتعليمات الصادرة بشأنها

مهام مديرية الشؤون المالية:

- دراسة وإعداد ما يلزم لتصديق الموازنات المستقلة والرسوم والتكاليف المحلية المتعلقة بها

- دراسة ومناقشة موازنات مجالس المدن وتعديلاتها عدا الجانب الاستثماري حيث تجري دراسته من قبل مديرية التخطيط

- دراسة ومناقشة الموازنات الجارية للأجهزة المحلية في المحافظات وتعديلاته

- إعداد مشاريع قرارات تصديق هذه الموازنات

إعانات وسلف

مهام مديرية شؤون العاملين:

 

- معالجة ما يتعلق بملاكات الوزارة والمحافظات والوحدات الإدارية المحلية والبلديات وقطاع الخدمات والمرافق في محافظة دمشق وتعديلاتها وتوزيع وظائفها والاطلاع على خطط التعيينات في تلك الجهات ومعالجة شؤون التعيينات لعاملي الفئة الأولى والمسابقات وتثبيت الوكلاء فيها

- دراسة المعاملات والمراسلات ومشاريع الصكوك المتعلقة بمعالجة جميع أوضاع العاملين وأجورهم وتعويضاتهم وترفيعاتهم في الجهات المبينة في المادة الأولى

 

مهام مديرية الدراسات والشؤون القانونية:

- دراسة مشاريع القوانين والأنظمة والقرارات والبلاغات والتعليمات التي تطلب الجهات المختلفة بيان الرأي فيها استصدارها أو اصدارها وذلك فيما يتعلق باختصاصات الوحدات الإدارية والبلديات بالتنسيق مع المديريات المختصة في الوزارة

 

مهام دائرة الدراسات والعقود:

- دراسة وإعداد مشاريع الصكوك والأنظمة والقرارات المتعلقة بنظام الإدارة المحلية

- إعداد مشاريع القوانين والأنظمة والبلاغات والتعليمات والتعاميم التي تطلب الجهات العامة بيان الرأي فيها ودراستها قبل اصدارها أو استصدارها وذلك فيما يتعلق باختصاصات الوحدات الإدارية والبلديات

 

مهام الدائرة القانونية:

- ابداء الرأي في الاستفسارات المحالة للدائرة حول النصوص القانونية المتعلقة بمهام الإدارة المحلية

- دراسة معاملات التظلم الإداري وإعداد ما يلزم بشأنها

 

مهام مديرية الرقابة الداخلية:

- دراسة تقارير أجهزة الرقابة الداخلية الواردة الى الوزارة من الجهات التابعة لإشرافها وتقديم المقترحات اللازمة بشأنها

- تنفيذ مهام رقابية محددة بالتنسيق مع الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش

 

مهام مديرية التأهيل والتدريب:

- اعداد الخطط السنوية لبرامج التدريب والتأهيل على المستوى المحلي والخارجي بالنسبة للعاملين في الوزارة وهيئات الادارة المحلية والبلديات بما في ذلك تحديد العناصر والوسائل وبالتنسيق مع أجهزة الوزارة

- اقتراح اقامة الدورات والندوات واللقاءات العلمية داخل القطر التي تهتم بشؤون الادارة المحلية والخدمات البلدية بالتعاون مع الجهات المعنية وبما ينسجم مع الخطط المعتمدة

 

مهام مديرية شؤون الاطفاء والكوارث:

- اعداد جداول أعمال اللجنة العليا للإطفاء بالتنسيق مع الجهات المعنية والمشاركة في أعمالها واعداد محاضر اجتماعاتها والمراسلات المتعلقة بها ومتابعة تنفيذ توصياتها بعد تصديقها أصولاً

- معالجة المواضيع المتعلقة بقضايا الدفاع المدني فيما يخص الوزارة والمحافظات والمشاركة في تنظيم خطط التعبئة العامة للمحافظات حول دعم المجهود الحربي في القطاع المدني

 

مهام مديرية المتابعة والشكاوي:

- تلقي التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والندوات والصادرة عن القيادة القطرية ومجلس الشعب ومجلس الوزراء ومؤتمرات المحافظين وأمناء فروع حزب البعث العربي الاشتراكي ومجالس

فروع الحزب في  المحافظات والمجالس المحلية فيها واعداد الدراسات المتلعقة بها ورفع المقترحات اللازمة بشأنها وبعد الاستئناس برأي المديريات المختصة

 

 مهام مديرية المعلوماتية:

- القيادة والإدارة والإشراف والتنظيم والمتابعة لكافة أعمال الأتمتة في الوزارة والمحافظات ومتابعة استثمار البرمجيات التطبيقية العاملة وتطويرها وتأمين المعلومات وصيانة كافة التجهيزات الحاسوبية والشبكة والإشراف على حسن استثمارها

- الإشراف والمتابعة لأعمال الأتمتة في كافة المديريات والأقسام في الوزارة

- الإشراف على قواعد البيانات المركزية وعلىبرنامج مشروع الربط المركزي بين مبنى الوزارة وبقية المحافظات والمديريات والجهات الأخرى في الدولة

- دراسة حاجة الوزارة لإحداث وتطوير البرمجيات والتجهيزات الحاسوبية وتجهيزات الشبكة والاتصالات القريبة والبعيدة ووضع دفاتر الشروطالفنية اللازمة لتطوير المنظومة المعلوماتية

 

مهام مديرية النظم الخدمية والمخططات:

- وضع الأسس العامة وآلية استثمار نظم المعلومات الجغرافية في مجال عمل الوزارة والمحافظات ومديريات الخدمات الفنية والوحدات الادارية

- تنظيم آلية جمع البيانات الخاصة باستثمار نظم المعلومات الجغرافية في جهات وزارة الادارة المحلية

 

مهام مديرية الشؤون الفنية:

- دراسة وتتبع وتنفيذ والاشراف على المباني المزمع انشاؤها الخاصة بمبنى الوزارة وأبنية مراكز التأهيل والتدريب التابعة لها

- دراسة جميع عقود الوحدات الادارية التابعة للوزارة

 

مديرية الأليات:

التنسيق مع مكتب شؤون الآليات في رئاسة مجلس الوزراء من أجل البيانات عن الآليات في وزارة الإدارة المحلية والجهات التابعة لها

المتابعة مع المحافظات والجهات التابعة لوزارة الإدارة المحلية بخصوص إصلاح الآليات تحت وزن /3/طن

تحريك الآليات العائدة للوزارة من أجل تسهيل عمل الموظفين لحضور الاجتماعات والندوات

 

مديرية التعاون الدولي:

- الإعداد للمؤتمرات والندوات والزيارات الدولية التي يترأسها الوزير أو يشارك فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة للتنسيق مع الجهات المحلية والدولية المعنية.

- التنظيم والمشاركة في مقابلات الوزير مع الوفود والشخصيات الدولية العربية والأجنبية والدبلوماسية ومتابعة نتائج المواضيع التي يتم بحثها خلال هذه المقابلات

- التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية فيما يخص اقتراح وتحضير وعرض خطط ومتطلبات مشاريع التعاون مع تلك الجهات فيما يخص عمل وزارة الإدارة المحلية والبحث عن النوافذ والفرص التمويلية وإدارة وتنسيق عملية توزيع التمويل المتاح على البرامج والمشاريع التنموية المختلفة

- المشاركة في اللجان الدولية المشتركة ومتابعة مواضيع أعمال الاتفاقيات المطروحة من خلال عمل اللجان الدولية المشتركة والإشراف على تنفيذ الاتفاقيات وبرامجها التنفيذية ورفع تقارير دورية للجهات المعنية

- التنسيق المباشر مع الجهات المانحة والمنظمات الدولية والمؤسسات التمويل لصياغة مشاريع الاتفاقيات الخاصة بالمنح أو القروض بما يؤمن مستلزمات التنمية المحلية الاقتصادية والاجتماعية وحماية التنمية والتراث على المستوى المحلي ومتابعة كافة الإجراءات الضرورية لوضع الاتفاقيات وبرامج المساعدات موضع التنفيذ

- متابعة تنفيذ مشاريع التعاون الدولي على مستوى الإدارة المركزية والمحافظات والوحدات الادارية ورفع تقارير ربعية لتتبع التنفيذ المادي والمالي لجهات التنمية والجهات المانحة والمنظمات الدولية

- التنسيق مع المحافظات والوحدات الإدارية لتذليل الصعوبات التي تعترض سير أداء العمل بمشاريع التعاون الدولي

- الإشراف على برامج بناء القدرات التي تقوم بتنفيذها برامج التعاون الدولي وتعميمها وتطوير العلاقات الثقافية مع الجهات الدولية للاستفادة من الكفاءات والخبرات الدولية لسد الاحتياجات التدريبية في الوزارة والجهات التابعة لها

- متابعة شؤون الموفدين مع رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية فيما يتعلق بتلك المشاريع والاتفاقيات

- التنسيق لزيارات الوفود العربية والأجنبية الى القطر والاجتماعات واللقاءات على المستوى الفني والمنبثقة عن اتفاقيات التعاون الدولية

- التنسيق مع الدول الأخرى(العربية والأجنبية) عن طريق الجهات الحكومية المعنية فيما يخص اتفاقيات التوأمة والتعامل مع السلطات المحلية

- متابعة فتح الحسابات الخاصة بالمشاريع الدولية والاشراف على حسن سير الأداء المالي لتلك المشاريع

- التنسيق مع الجهات الحكومية والوزارات الشريكة في بعض مشاريع التعاون الدولي

- متابعة وتسهيل شؤون الخبراء الدوليين فيما يخص عملهم في المحافظات والوحدات الادارية والبلديات بالتنسيق مع ادارة الهجرة والجوازات ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل

- متابعة أمور الإعفاءات الضريبية والاجراءات الخاصة بدخول التجهيزات الخاصة بمشاريع التعاون الدولي مع رئاسة مجلس الوزراء ووزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتجارة وإدارة الجمارك

- التنسيق مع وزارة الخارجية فيما يتعلق بالترتيبات الدبلوماسية والتنظيمية لاتفاقيات المشاريع واتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم واتفاقيات التوأمة

 

مهام مديرية الشؤون العقارية:

- الاطلاع على مشاريع القوانين والمراسيم التي تعدها المديرية العامة للمصالح العقارية

- المشاركة في إعداد الخطط السنوية والخمسية لأعمال السجل العقاري والمشاركة في إعداد الخطط اللازمة لتطوير العمل العقاري

- دراسة ومعالجة البريد الوارد من المديرية العامة للمصالح العقارية والطلبات المحالة إليها من قبل معاون الوزير المختص وبإشرافه

 

مهام الدائرة الفنية:

- دراسة الشكاوى المرفوعة على المصالح العقارية  وإبداء الرأي بشأنها

 

مهام الدائرة القانونية:

- المشاركة في إعداد الخطط السنوية لأعمال السجل العقاري والمشاركة في إعداد الخطط اللازمة لتطوير العمل العقاري

- دراسة الشكاوى المرفوعة على المصالح العقارية وإبداء الرأي بشأنها

 

مهام مديرية الصحافة والإعلام:

متابعة أخبار الصحف اليومية المحلية والخاصة والمواقع الإلكترونية بشكل يومي وإعداد التقرير اللازم ورفعه إلى السيد الوزير .

متابعة التحقيقات المنشورة في الصحف المحلية والخاصة والتي تعالج القضايا والمشاكل الموجودة بالمحافظات وإحالتها إلى الجهات المعنية للمعالجة .

متابعة شكاوي المواطنين المنشورة في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة وإحالتها إلى المحافظات والجهات المعنية للبيان والمعالجة وإعداد الردود ومتابعة نشرها من قبلنا بعد المعالجة وإعداد جدول أسبوعي بها ليتم إرساله للمكتب الصحفي في رئاسة مجلس الوزراء للمتابعة.

إعداد التقارير الإعلامية الخاصة بنشاطات السيد الوزير والوزارة وتأمين التغطية الإعلامية لهذه النشاطات .

تزويد موقع الوزارة بكافة النشاطات الخاصة بالسيد الوزير والوزارة والجهات التابعة لها وتحديثه بشكل دوري  .

رفع مشروع مقترح الخطة الإعلامية لتغطية انتخابات المجالس المحلية إلى الرفيق الأمين القطري المساعد لإقرارها واعتمادها وتعميمها على محافظات القطر للتقيد بها وتشكيل اللجان الإعلامية الخاصة بالانتخابات بالتنسيق مع وزارة الإعلام ليتم تغطية انتخابات المجالس المحلية بالشكل المناسب .

إعداد الكلمات الخاصة بالسيد الوزير والتحضير للقاءات الصحفية والتلفزيونية .

التنسيق مابين الأجهزة الإعلامية المختلفة والسادة المدراء في حال ضرورة الاستفسار عن أي موضوع خاص بالوزارة أو الجهات التابعة لها أو في حال الطلب بإجراء أي لقاء بعد موافقة السيد الوزير .

التنسيق مع محاسب الإدارة للاشتراك بالصحف (محلية-خاصة-جبهة) والمجلات وفق الاعتمادات المتوفرة ، وبالنسبة للصحف العربية يتم الاشتراك فيها بعد الحصول على موافقة وزارة الإعلام لتداولها .

متابعة بعض المواضيع التي يوجه بها السيد الوزير (الهيئة العامة لشؤون الأسرة –الطفولة- اللجنة العليا للتوعية والإعلام البيئي /مندوب عن الوزارة/ ) .

إضافة لمعالجة البريد الوارد للمديرية والمتعلق بطلبات اقتناء وشراء الكتب وإصدار تعاميم للاشتراك في الصحف والمجلات ضمن ضوابط أو أسس معتمدة أصولاً مرفقة بموافقة رئاسة مجلس الوزراء على الطلب وذلك منعاً للهدر وضبطاً للإنفاق  .

في إطار توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد وتأكيده على دور الإعلام في إبراز النشاطات والفعاليات التي تقوم بها الوزارات ودورها الايجابي في عملية التطوير والتحديث فقد تم :

 التنسيق مع وزارة الإعلام لإعداد ندوات ولقاءات يسلط فيها الضوء على عمل كافة مديريات الوزارة /مدن صناعية –تخطيط وتنظيم عمراني -مجالس محلية -دراسات–رقابة داخلية –شؤون فنية –إدارة مالية –تخطيط وإحصاء وغيرها ../

في إطار عملية الترويج الإعلامي للعمل الحكومي والتوجيه بتزويد المكتب الصحفي في مجلس الوزراء بشكل دائم ومستمر بالبرامج والمشاريع التنموية والخدمية للوزارة والجهات التابعة لها لتسليط الضوء عليها ونشرها في وسائل الإعلام ووضعها على الموقع الخاص بالوزارة تم الطلب من كافة المديريات في الوزارة بتزويدنا  بتقرير لا يتجاوز الأربع صفحات معززاً بالأرقام والإحصائيات إن وجدت عن أهم ما تم انجازه في مديريته ويعتبر من التجارب الناجحة والمتميزة ليتم عرضها على السيد الوزير للموافقة على نشرها بالتنسيق مع المكتب الصحفي في رئاسة مجلس الوزراء .

 

مهام مديرية المؤسسات والشركات:

- تتولى المديرية متابعة عمل المؤسسات والشركات المنقولة إختصاصاتها إلى الوزارة والتي ستنقل أو تحدث بموجب قانون الإدارة المحلية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 107لعام

2011

- الإشراف والرقابة على تسيير مرفق النقل الداخلي بهدف تنظيمه وتأمينه وتطويره

- متابعة عمل المؤسسات والشركات الملحقة بالإدارة المحلية أو التي ستلحق

- الإشراف على برنامج تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في شركات النقل بالإضافة إلى عدة مهام فرعية أخرى 

 


    

                                        

  للاتصال بنا

دمشق - تنظيم كفرسوسة
هاتف 1: 5700-214-11-00963

هاتف 2: 5701-214-11-00963

هاتف 3: 5702-214-11-00963

فاكس 1: 5731-214-11-00963

فاكس 2: 5732-214-11-00963

بريد الكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

دمشق - ساحة المحافظة

هاتف 1: 7873-231-11-00963

هاتف 2: 8682-231-11-00963

فاكس 1: 0885-232-11-00963

للوصول إلينا

 القائمة البريدية

اشترك بنشرتنا البريدية الخاصة بالوزارة

 عداد الزوار 

عدد زوار الموقع اليوم 0

الأمس 1

عدد زوار الموقع هذا الاسبوع 4

عدد زوار الموقع هذا الشهر 23

إجمالي عدد الزيارات 1121

  تصويت

رايك بموقعنا الجديد

ممتاز - 57.3%
جيد - 19.7%
وسط - 5.1%
مقبول - 11.1%

عدد المصوتون: 117
انتهت مدة التصويت في هذا الإستطلاع

Powered By Nobalaa Co