بحضور وزير الإدارة المحلية والبيئة اختتام فعاليات المؤتمر البيئي البحثي الخامس

توصيات المؤتمر البحثي

1توصيات المؤتمر البحثي

اختتم#المؤتمر_البيئي_البحثي_الخامس_2019بعنوان#التخطيط_البيئي_ودوره_في_تحقيق_التنمية_المستدامةأعماله بإصدار اللجنة العلمية للمؤتمر التوصيات التالية:

- دعم وتشجيع استخدام التقنيات الحديثة الخاصة برصد الأضرار على الأبنية وإدارة مخلفات الهدم وتحويلها إلى فرص استثمارية مجدية على المستوى الوطني من خلال استخدام التقانات (المسحي الجوي والأرضي).

-   تشكيل لجنة علمية فنية بالشراكة مع وزارة الموارد المائية لتقييم الدراسات المقدمة بخصوص نهر بردى والعاصي.
تقييم أسس ومعايير التخطيط العمراني وموائمتها مع أهداف التنمية المستدامة لاسيما الهدف رقم ١١( مدن وتجمعات محلية مستدامة)ليتم اعتمادها عند تطوير المخططات التنظيمية للمدن والبلدات السورية والتأكيد على دور الحدائق البيئية وزراعة الأسطح في عملية الإصحاح والتعافي العمراني .

-  العمل على توحيد قواعد البيانات البيئية والتخطيطية ضمن بنك معلومات وطني وتسهيل إجراءات إتاحته للباحثين وتقديم الأعمال البحثية الناجمة عنه إلى الجهات التنفيذية العامة والخاصة.

-    تعظيم الفائدة من فرص تمويل الأبحاث والدراسات من قبل الجهات الداعمة المحلية ( صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي و الموازنة الداعمة للبحث العلمي في الهيئة العليا للبحث العلمي ) والجهات المناحة الدولية لأبحاث البيئة.

-  دعم المراصد البيئية في مديريات البيئة في المحافظات بمجموعات عمل لمتابعة المناطق الهشة بيئيا وذات الأولويات من خلال نشر مراكز الدعم البيئية المجتمعية بالتنسيق مع المرصد البيئي الوطني.

-   تطوير نظام الإنذار لحرائق الغابات بالتعاون مع كافة الجهات المعنية من خلال أدوات الاتصال الحديثة .

-   تشجيع ودعم أبحاث ومشاريع فرز النفايات والاستثمار في تطوير إنتاج الطاقة من الغاز الحيوي الناتج عن معالجة النفايات العضوية البلدية ومحطات الصرف الصحي

-  تحقيقا لمبدأ التنمية المستدامة وحماية المقالع والموارد الطبيعية الام العمل على إصدار التشريعات والقوانين اللازمة لتشجيع المستثمرين في مجالات أعمال البناء على استخدام أنقاض المباني كحصويات معادة التدوير بعد استيفاء المواصفات الفنية المطلوبة ومراقبة الجودة لكافة المراحل وتشجيع القطاعات الخدمية والإنشائية بالتعاون مع الهيئات البحثية العلمية لاستخدام المخلفات الصناعية والطبيعية في إنتاج مواد بناء جديدة مستوفية الشروط الفنية المطلوبة

-    اعتماد السياسة الوطنية للعلم والتقانة والابتكار في قطاع البيئة والقطاعات التنموية الأخرى وثيقة الصلة بالمواضيع البيئية لدى تحديد المشاريع البحثية التطبيقية الواجب تنفيذها في الجهات العلمية البحثية .
- تعزيز دور الجهات الطالبة للأبحاث البيئية والتي توجه البحث العلمي وتستثمر مخرجاته .
- في إطار التوجه نحو البيانات المفتوحة وإستراتيجية التحول الرقمي التأكيد على جميع الجهات المعنية مشاركة بياناتها الخاصة بالدراسات والبحوث البيئية.

    

                                        

  للاتصال بنا

دمشق - تنظيم كفرسوسة
هاتف 1: 5700-214-11-00963

هاتف 2: 5701-214-11-00963

هاتف 3: 5702-214-11-00963

فاكس 1: 5731-214-11-00963

فاكس 2: 5732-214-11-00963

بريد الكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

دمشق - ساحة المحافظة

هاتف 1: 7873-231-11-00963

هاتف 2: 8682-231-11-00963

فاكس 1: 0885-232-11-00963

للوصول إلينا

لتقديم شكوى أو طلب أو استفسار الرجاء التواصل على بريد الوزارة الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

تابعنا على 

facebookgoogleutube

Powered By Nobalaa Co