Print this page

احتفاء بيوم البيئة الوطني... فعاليات ونشاطات متنوعة في العديد من المحافظات

احتفاء بيوم البيئة الوطني وتحت عنوان “بيئتنا أمانتنا.. غاباتنا مسؤوليتنا.. أقيم في العديد من المحافظات فعاليات ونشاطات ومعارض للتوعية بأهمية وقيمة البيئة وضرورة تضافر الجهود والإمكانيات الحكومية والأهلية كافة لحمايتها ورعايتها، ففي محافظة الحسكة أقيمت فعالية تضمنت زراعة الأشجار الحراجية والزينة والورود في ساحة القائد المؤسس حافظ الأسد وسط مدينة الحسكة وعدد من الدوائر الخدمية ومنصفات الطرق.

وأكد رئيس مجلس مدينة الحسكة أن المجلس وبالتشاركية مع عدد من الدوائر الخدمية قام بزراعة عدد من الساحات العامة والحدائق والمنصفات الطرقية بالأشجار الحراجية والزينة احتفاء بيوم البيئة وذلك بهدف إعادة الغطاء الأخضر وترميم الحدائق. مبيناً أن المجلس مستمر خلال الفترة القادمة بحملة زراعة الأشجار والزهور لإظهار المدينة بالمظهر الحضاري الذي تستحق.

من جهته بين مدير الزراعة أن المديرية قامت بزراعة أشجار حراجية في عدد من منصفات الطرق في مركز مدينة الحسكة بهدف زيادة المساحات الخضراء والحفاظ على البيئة والحد من آثار التلوث البيئي والعمل بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية لإعادة تأهيل عدد من الحدائق العامة خلال الفترة القادمة.
وتستمر الفعالية لمدة أسبوع ويشارك فيها عدد من المؤسسات والدوائر الخدمية ومجلسا مدينتي الحسكة والقامشلي وجمعية حماية البيئة تتضمن إضافة إلى حملات التشجير والتزيين إقامة حملات النظافة وترحيل القمامة وتوزيع بروشورات توعية بيئية.

وفي طرطوس أقامت مديرية البيئة يوماً بيئياً تضمن حملة تشجير في حديقة الهلال الأحمر الغربية في حي الإنشاءات بالمدينة بمشاركة جمعيات أهلية ومنظمات شعبية وعدد من الجهات الحكومية إضافة إلى تكريم عدد من عمال النظافة ورجال الإطفاء من مختلف مناطق المحافظةوأشار مدير البيئة إلى أن حملة التشجير تنطلق من مبدأ ترسيخ مفهوم زراعة الشجرة لدى الأطفال والشباب خصوصاً بعد الحرائق التي اندلعت مؤخراً.
وفي السويداء تضمنت فعاليات اليوم الأول من الاحتفالية افتتاح معرض بيئي في قصر الثقافة بمدينة السويداء يشمل صناعات تقليدية وأعمالاً يدوية من توالف البيئة ومنتجات غذائية ومجففات وأجهزة طاقة شمسية.

كما جرى خلال اليوم الأول للفعاليات تكريم عدد من عمال النظافة من مختلف مناطق المحافظة وتقديم فقرات بيئية للأطفال بإشراف مديرية التربية وفنون شعبية لفرقة فرع اتحاد شبيبة الثورة.
وأشار مدير البيئة بالسويداء إلى أهمية التعاون بين المؤسسات الرسمية المعنية بالبيئة والمجتمع الأهلي لترسيخ مفهوم المواطنة البيئية والعمل التطوعي لتحقيق التكامل المطلوب بين مختلف القطاعات وصولاً إلى واقع أفضل ضمن إطار التنمية المستدامة التي تضمن حق الأجيال القادمة في الاستفادة من موارد الطبيعة والعيش في بيئة صحية سليمة خالية من الأمراض والملوثات بكل أشكالها.

وتتضمن فعاليات الاحتفال بيوم البيئة الوطني في السويداء خلال الأيام القادمة حملات نظافة ضمن مواقع دوار المشنقة والمسرح الأثري بمدينة السويداء وآثار بلدة قنوات ومطار الكفر الزراعي ومدينة صلخد ومسيرين بيئيين وتشجير في مدينة السويداء ومحاضرة توعية بيئية في المركز الثقافي ببلدة المزرعة.

بيئة محافظات