دفتر الشروط الفنية الخاصة لإعداد الدراسات التخطيطية التنظيمية التفصيلية للمدن الصناعية

الجمهورية العربية السورية

وزارة الإدارة المحلية والبيئة

الرقـم: 70 / 64 / م / و / 5

التاريخ: 9 / 3 / 2005

دفتر الشروط الفنية الخاصة لإعداد الدراسات التخطيطية التنظيمية التفصيلية

 للمدن الصناعية

وتقديم جميع وثائقها ومخططاتها ورقياً ورقمياً بما يخدّم نظام المعلومات الجغرافية

مقدمة:

تلبية لحاجات المدن الصناعية المحدثة لإعداد الدراسات التخطيطية التنظيمية التفصيلية ، فقد تم اعتماد دفتر الشروط هذا لإعداد الدراسات الفنية الشاملة برؤيا متكاملة بكافة الاختصاصات، ولإنشاء الأساس الرقمي لقاعدة البيانات المكانية لتطبيقات أنظمة المعلومات الجغرافية، بحيث يُعتمد لتنفيذها و لجميع المهام المناطة بمجلسها مستقبلاً ، ولتسهيل إدارة وتطوير أعمالها.

أولاً ـ الغاية من المشروع :

وضع دراسة تخطيطية تنظيمية تفصيلية بمقياس 1:1000 ويصغّر إلى مقياس 1:2000 و 1:5000 للأراضي المحددة لها والمعتمدة من قبل وزارة الإدارة المحلية، بغية تنظيمها بما يتناسب مع خصائص موقعها ، وتخديمها وتحسين أوضاعها الوظيفية والتخديمية و المعيشية ووضع نظام ضابطة بناء ومنهاج وجائب خاصة لكلٍ من فعالياتها ، بالإضافة إلى إعداد برنامج تخطيطي ومصور لهذا البرنامج التخطيطي موضحاً عليه كافة الفعاليات والخدمات اللازمة للمنطقة ، وكذلك إعداد أضابير تنفيذ كافة الإختصاصات الخدميـة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقــة ( طرق ـ مياه صناعية و شرب ـ صرف صحي ـ نفايات صلبة ـ كهرباء وإنارة ـ هاتف ـ ومتطلبات المعلوماتية واستقبال المحطات التلفزيونية ـ النفط والغاز ...) ، بحيث يؤمن بنتيجة الدراسة البنية التحتية لكل من مقاسم وفعاليات المدينة الصناعية ( صناعية ، سكنية ، خدمية ، إدارية ، مساحات خضراء ... ) .

ثانياً ـ مراحل الدراسة :

أ ـ المرحلة الأولى :

1- وضع مخطط طبوغرافي للوضع الراهن ، وتقديمه ورقياً ورقمياً وفق دفتر الشروط الفنية المعتمد لدى وزارة الإدارة المحلية والبيئة لمسح ووضع المصورات الطبوغرافية رقمية بمقياس أساسي 1:1000 وملحقه المتضمن الإجراءات الواجب اتخاذها لتهيئة المخططات الطبوغرافية لتكون أساساً لاستخدامها بأنظمة المعلومات الجغرافية ، و دفتر الشروط الفنية الخاصة لتحديث ورقمنة المخططات الطبوغرافية مقياس 1:1000 ودمجها مع المخططات العقارية والتنظيمية كأساس لنظام المعلومات الجغرافية GIS الصادر برقم: 162 / 64 / م و / 5 تاريخ: 10 / 10 / 2004

2- وضع مخطط جيوهندسي تبيّن فيه نوعيات الترب وخصائصها الميكانيكية والتأثير الزلزالي في المنطقة.

3- إعداد مخطط استعمالات الأراضي التفصيلي للوضع الراهن .

4 - مذكرة البرنامج التخطيطي .

5 - مصور البرنامج التخطيطي .

6 ـ دراسة تقييم الأثر البيئي .

ب ـ المرحلة الثانية :

1ـ المخطط التنظيمي التفصيلي .

2ـ الأضابير التنفيذية لدراسات أعمال الطرق ـ ال مياه صناعية وشرب ـ ال صرف الصناعي وال صحي وتصريف مياه الأمطار ـ ال كهرباء و ال إنارة ـ ال هاتف ومتطلبات المعلوماتية واستقبال المحطات التلفزيونية ـ النفايات الصلبة ـ النفط والغاز ... ) .

ثالثاً ـ المعلومات والوثائق التي تقدمها الإدارة :

المخططات الطبوغرافية للمنطقة المتوفرة لدى الإدارة .

مخطط حدود المدينة الصناعية محدداً عليه منطقة الدراسة .

تتولى الإدارة موافاة الجهة الدارسة بآخر التطورات الخاصة بتعديل المخطط للمنطقة والبقع التي تم إنجاز مخططات طبوغرافية لها أو اتخذت بشأنها أية إجراءات ، وذلك من خلال لجان المتابعة والتدقيق والإستلام ولا يحتسب لذلك أية فترة مبررة .

المخططات العقارية المتوفرة التي تغطي المنطقة .

ما يتوفر من بيانات ومصورات البنية التحتية لشبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والإنارة والهاتف وخطوط النفط والغاز ... .

ما يتوفر من مخططات أو بيانات تفيد الدراسة ( خطوط النقل العام ، مكبات القمامة ... )

تزوّد الإدارة الجهة الدارسة بكتب تسهيل مهمة لجميع الجهات ذات العلاقة .

رابعاً ـ الدراسات والمعلومات التي تقدم من قبل الجهة الدارسة :

أ ـ المرحلة الأولى :

1- وضع مخطط طبوغرافي للوضع الراهن ، وتقديمه ورقياً ورقمياً وفق الشروط الفنية المعتمدة لدى وزارة الإدارة المحلية والبيئة لمسح ووضع المصورات الطبوغرافية رقمية بمقياس أساسي 1:1000 و دفتر الشروط الفنية الخاصة لتحديث ورقمنة المخططات الطبوغرافية مقياس 1:1000 ودمجها مع المخططات العقارية والتنظيمية كأساس لنظام المعلومات الجغرافية GIS الصادر برقم: 162 / 64 / م و / 5 تاريخ: 10 / 10 / 2004

2- وضع مخطط الربط الإقليمي لمناطق التأثير والتأثر والربط الطرقي والأثر البيئي وذلك على خارطة طبوغرافية رقمية بمقياس 1:25.000 أو 1:50.000 .

3 - وضع مخطط جيوهندسي تبيّن فيه نوعيات الترب وخصائصها الميكانيكية والتأثير الزلزالي في المنطقة.

4 - مخطط الوضع الراهن لاستعمالات الأراضي والأبنية وحالة الطرق وما يتضمنها من شبكات مياه وري وكهرباء وهاتف وأنابيب النفط والغاز ... مع بيان حرم كلٍ منها .

5 - مخطط الحالة الفيزيائية للأبنية ( مواد البناء ، الحالة الإنشائية ... ) مع بيان المرخص منها والمنشأ بموجب دراسة هندسية معتمدة .

6 - مخطط ارتفاعات الأبنية ومواقع مداخلها .

7 - مخططات المرافق العامة موضحاً عليها تفاصيل شبكات ومسارات خطوط : المياه الصناعية و مياه الشرب، الصرف الصناعي والصحي وتصريف مياه الأمطار ( مع تحديد مناسيب تفاصيلها ) ، الكهرباء ( مع تحديد حرمها ) والإنارة ، الهاتف ، ومتطلبات المعلوماتية واستقبال المحطات التلفزيونية ـ جمع وترحيل القمامة و النفايات الصلبة والنفايات الصناعية السائلة التي لايمكن صرفها على شبكات الصرف ومواقع ترحيلها ... ) .

8 - مخطط الملكيات ( خاصة ، عامة ، أوقاف ، دولة ... ) بما في ذلك مخططات الإفرازات ، موثّقة أصولاً.

9 - مخطط المواقع والمنشآت الأثرية ومناطق حمايتها موثقاً من الآثار والمتاحف .

10 - المسح الاجتماعي والاقتصادي ، بالاستناد إلى نتائج التعداد والإحصاء المنجزة من قبل المكتب المركزي للإحصاء ، ومطابقته مع الواقع .

1 1 - كافة الوثائق والمخططات الضرورية الأخرى بما تراه الجهة الدارسة مفيداً لإتجاز الدراسة ، مثل : ( مخططات : الميول ، الأحواض الصبابة ، الإطلالة ، التشميس ، التأثير المناخي والبيئي بمنطقة الدراسة ، الأشجار ، المنشآت والمواقع المحافظ عليها ، ... ؛ الصور الفوتوغرافية ومخطط مواقع واتجاهات التقاطها ، الصناعات الملائمة ومتطلباتها بما بنسجم مع طبيعة ومتطلبات المنطقة ، التركيبة الإجتماعية والعادات والتقاليد في المنطقة ، السكن الملائم ، الجداول الإحصائية المتعلقة بالمنطقة ، الدراسة المرورية ، الهطولات المطرية ووردة الرياح ، سجل الرصد الزلزالي لما يمكن أن يؤثر بالمنطقة ، ... ) .

1 2 - مذكرة حسابية وتفسيرية للبرنامج التخطيطي يتم حساب المساحات المخصصة للصناعات والحرف بأنواعها والسكن والخدمات ، موضحاً فيها ( إضافة للمصورات ) موقع المنطقة بالنسبة إلى التجمعات السكانية ذات النفوذ المتبادل وإرتباطها مع الجوار وعلاقتها مع الدراسات التخطيطية في ا لمنطقة والإشغالات الحالية فيها وكذلك عدد المقاسم الصناعية ونوعها وتصنيفها وتحديد نظام الوجائب العمراني بما يتناسب مع كلٍ من إنواع الصناعات وحجمها ومتوسط مساحة كلٍ منها وعدد المستثمرين والمساحات اللازمة للمقاسم الصناعية حسب نوع الصناعات المقترحة على ألا تقل وجائبها من كافة الجهات عن 5 م وبما يتناسب مع طبيعة الصناعات وكذلك عدد المقاسم السكنية والكثافة ومتوسط عدد أفراد الأسرة وعدد السكان المقترح استيعابهم وشرائحه م العمرية والكثافة المقترحة وحساب عدد الأشخاص في كل فئات الأعمار حسب التركيب الهرمي للسكان ، وكذلك الأبنية الخدمية المركزية والفرعية والمشيدات العامة والمساحات الخضراء مأخوذاً بالحسبان الغطاء النباتي المتوفر في الموقع مع تأمين آلية تنميتها ورعايتها وصيانتها وتحديد أنواعها بما يتناسب مع خصائص الموقع وعدد أو نسبة المستفيدين منها وما يصيب الفرد منها من المساحة ومواقع هذه الفعاليات وأنصاف أقطار تأثيرها مث ـ ل (المدارس ـ الروضات ـ الحدائق ـ خزانات المياه ـ مراكز التحويل ـ المراكز الصحية ـ الملاعب ـ المخافر ـ المراكز الإدارية والثقافية والدينية ـ مراكز الإطفاء والأسواق التجارية ومواقف السيارات وأماكن توضّع حاويات القمامة ومراكز جمع القمامة والنفايات الصناعية الصلبة والسائلة التي لايمكن صرفها على شبكة الصرف الصحي وترحيلها ... إلخ ) ، وتتضمن دراسة مسح تحديد الصناعات وأنواعها وحجومها إمكانية الإفادة من مصادر الطاقة المختلفة كشبكات الغاز الطبيعي والنفط إضافة للطاقة الكهربائية ، كما يتم حساب مساحة الشوارع والساحات ونسبتها بالنسبة إلى المساحة المدروسة وكافة المعلومات اللازمة للدراسة التخطيطية التفصيلية ، كما يراعى أن تكون مرائب الآليات بكافة أنواعها ضمن حدود منطقة الدراسة وتأمين دخول وخروج الآليات للمقسم الواحد وتأمين دخول خاص بالعاملين إن تطلب الأمر ذلك .

1 3 - بدائل مقترحات مصور البرنامج التخطيطي مقياس 1:2000 أو 1: 5 000 مبيناً عليه الشبكة الطرقية والجزر التخطيطية المقترحة ( الصناعية والسكنية والخدمية ) وصفاتها موضحاً عليه مواقع الخدمات والمشيدات العامة المذكورة في البرنامج التخطيطي وأنصاف أقطار تأثيرها والصفات التنظيمية الأخرى وكافة المعلومات اللازمة ، وربطها مع المحيط المجاور لها ، ونظام ضابطة البناء ومنهاج الوجائب العمرانية .

14- دراسة تقييم الأثر البيئي وفق التشريعات والأنظمة النافذة.

15- تقدم دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والأثر البيئي للبدائل والأسباب الموجبة والتبريرية لاختيار البديل المعتمد .

ب ـ المرحلة الثانية :

1- مخطط الدراسة التخطيطية التفصيلية مقياس 1:1000 ومصغراً إلى مقياس 1:2000 مبيناً عليه حدود العقارات الأساسية وأرقامها وإحداثيات زواياها ، وحدود المقاسم لكافة الصفات التنظيمية الموجودة في مصور البرنامج التخطيطي وكافة التفاصيل والأبعاد لكافة المقاسم ومنسوب دخول المقسم وأنصاف أقطار المنحنيات وعروض الشوارع وميولها ومنسوب الطريق كل / 50 / أو / 100 / متر وعند التقاطعات ونقاط تبدل الميل ونقاط تماس المنحنيات الطرقية الدائرية ، وكل / 25 / متر على المنحني بما لايقل عن نقطة بمنتصفه ، وإحداثيات التقاطعات الطرقية وعناصر المنحنيات الدائرية فيها مربوطة بالشبكة العامة وفق مراصد لها بطاقات وصف أصولية وكافة الأبعاد اللازمة مع لحظ جدول على المخطط موضحاّ فيه الرموز والمصطلحات للصفات التنظيمية ونظام ضابطة البناء ومنهاج الوجائب العمرانية.

2- مصوّرات التخطيط الشاقولي والمقاطع الطولية والعرضية لشبكة الطرق ووصلها بشبكة الطرق المحيطة ، وكذلك مواقع الشارات المرورية والتجهيزات المتعلقة بتنظيم المرور من خلال دراسة الغزارات والحمولات المرورية المستقبلية ، كما تقدم دراسات تفصيلية لتخديم المدينة بالسكك الحديدية.

3- مصوّرات ومذكرات الدراسات التنفيذية لشبكات ال مياه الصناعية ومياه الشرب والصرف الصحي الصناعي والمنزلي والكهرباء والإنارة والهاتف ومتطلبات المعلوماتية واستقبال المحطات التلفزيونية ـ جمع القمامة والنفايات الصناعية الصلبة والسائلة التي لايمكن صرفها على شبكة الصرف الصحي وترحيلها.... ) ، وكذلك شبكة النفط والغاز إن اعتمدت من قبل الجهة المنفذة كشبكات تخديمية كمصادر طاقة لفعاليات المدينة الصناعية ، وربطها بالشبكات القائمة المحيطة بمنطقة الدراسة . وذلك بالتنسيق مع الجهات العامة التخصصية ذات العلاقة ، مع مراعاة الجدوى الاقتصادية.

4 – تقديم مذكرة حول مراحل تنفيذ التخطيط بما يتناسب مع خطة الاستثمار حيث تتضمن المدد الافتراضية لتنفيذ كل مرحلة ، وتحديد الأولويات بحيث تلبي حاجة الاستثمار من خلال عدد ونوع ومساحة المقاسم ولمختلف أنواع الصناعات ، وكذلك تأمين السكن والخدمات الأساسية المتعلقة بها .

خامساً ـ إلتزامات الجهة الدارسة :

تلتزم الجهة الدارسة بإجراء جميع التعديلات التي قد تطرأ على الدراسة التنظيمية التفصيلية من قبل اللجنة المشكلة الخاصة بالمتابعة والتدقيق والإستلام ولا يعتبر استلام الدراسة التنظيمية التفصيلية نهائياً إلا بعد استلامها من اللجنة الخاصة بهذا الغرض.

كما يقع ضمن التزامات الجهة الدارسة إنجاز التعديلات التي تقرها اللجنة الإقليمية بعد الإعلان الأول ، وبحيث لا تتجاوز الفترة بين التسليم واقرار التعديلات الستة أشهر .

سادساً ـ المخططات والبيانات الرقمية :

· تقدّم جميع بيانات ومخططات الدراسة على قرص رقمي مدمج لجميع مكوناتها ، بحيث يمكن استخدامها واستثمارها بنظام المعلومات الجغرافية ، كما يمكن استخدام أنظمة الرسم بمعونة الحاسب ( CAD ) وفي هذه الحالة تحضّر المخططات لاستخدامها في أنظمة المعلومات الجغرافية بموجب البند ثامناً من دفتر الشروط الفنية الخاصة لتحديث ورقمنة المخططات الطبوغرافية مقياس 1:1000 ودمجها مع المخططات العقارية والتنظيمية كأساس لنظام المعلومات الجغرافية GIS الصادر برقم: 162 / 64 / م و / 5 تاريخ: 10 / 10 / 2004

· يجب أن تكون المعلومة الرقمية قياسية سهلة القراءة والتبادل بواسطة الأنظمة البيانية الحاسوبية ، ويتناسب التعبير عن مكوناتها بالرموز والمصطلحات المعتمدة لكلٍ منها مع مقياس إظهارها وإخراجها .

· تفصّل المعلومات المكونة للمخطط الرقمي بحيث تكون متضمّنة بفهارس أساسية ، يحوي كلٍ منها فهارس ثانوية تتضمن ملفات الشرائح التي تقع تحت مجال تسمية كلٍ منها .

· تتراكب شرائح مكوّنات المخططات مع النموذج الرقمي الأرضي ثلاثي الأبعاد للمغلف العام للطبيعة D.T.M. .

· تعتمد شرائح المعلومات بحيث يمكن إظهار وإخراج المخططات بالمقاييس التالية : 1:2000 , 1:1000 بالرموز والمصطلحات التي تتناسب مع مضمون ومقياس كل منها .

· يعتمد ما يجب أن تتضمنه المخططات بجميع المقاييس بالتنسيق مع لجنة المتابعة والتدقيق والاستلام .

· ينظم للمشروع جدول بالفهارس والملفات تذكر فيه أسماء الملفات ومحتوياتها وملف خاص بالرموز والمصطلحات المعتمدة لجميع المخططات والمقاييس ويتضمن النهيج العام لجميع المقاييس .

· تقدم خمس نسخ كاملة من المخططات الرقمية بجميع شرائحها على حوامل CD مع دليل استثمارها .

سابعاً ـ المخططات الورقية وإخراجها :

· توزّع المخططات بالشكل الذي يمكّن من سهولة التعامل معها ويخدّم نظام المعلومات الجغرافي ، وبحيث يرمز لكل مقياس بحرف لاتيني يفصل بتسمية كل لوحة بثلاثة أرقام كيلومترية ، الجهة اليسرى للسينات X والجهة اليمنى العينات Y ، لزاوية اللوحة الجنوبية الغربية .

· تستخدم لوحات البوليستير الشاف ( لا تقل سماكته عن 70 um ميكرومتر ) التي يمكن سحب نسخ تيراج عنها ، مربعة بتقاطعات خطوط الإحداثيات كل عشرة سنتيمترات ، أبعاد منطقة الرسم 70 x 100 cm. يحيط بها إطار يتضمن إحداثيات خطوط التربيع من الطرفين لكل منها ورمز اتجاه الشمال وعنوان المخطط والنهيج الخاص باللوحة وتسميتها والمقياس العددي والترسيمي بحيث تكون حدود قطع اللوحة بقيا س 75 x 110 cm. تتجاور اللوحات بشكل منتظم يأخذ فيها اتجاه الشمال اتجاه الضلع الأصغر من اللوحة .

· تقدم نسخة ورقية عن جدول الفهارس والملفات الرقمية تذكر فيه أسماء الملفات ومحتوياتها ودفتر خاص بالرموز والمصطلحات المعتمدة لجميع المخططات والمقاييس ويتضمن النهيج العام لجميع المقاييس .

· تقدم نسخة عن جميع المخططات التفصيلية بمقياس 1:1000 .

· تقدم نسخة عن جميع المخططات بمقياس 1:2000 .

· تقدم نسخة من مصوّر المخطط التنظيمي التفصيلي بمقياس المخطط التنظيمي العام للمدينة مركز المحافظة أو التي تتاخمها إن وقعت ضمن أو قرب حدودها الإدارية .

· يعتمد ما يجب أن تتضمنه المخططات بجميع المقاييس بالتنسيق مع لجنة المتابعة والتدقيق والاستلام .

· تقدّم نسخة واحدة من المخططات الشفافة .

· تقدّم خمس نسخ ورقية ملونة عن كافة المخططات .

· تقديم ماكيت بمقياس مناسب للموقع العام .

ثامناً ـ الوثائق :

· تقدّم جميع الوثائق والمخططات أيا ً كان مصدرها أو نوعها التي تدخل في تنفيذ المشروع بجميع مراحله وتعتبر من ملكية الإدارة وتسلم عند انتهاء الأعمال ، ولا يحق للجهة ا لدارسة استخدامها لأي غرض كان أو لأي جهة كانت ، ويمكن الاحتفاظ بنسخة عنها للأرشيف وللاستخدام الذاتي وليس للغير وبما لا يتعارض مع الأنظمة والقوانين المعتمدة في الجمهورية العربية السورية .

· يعتمد ما يجب أن تتضمنه المذكرات والوثائق لجميع مراحل وأجزاء الدراسة بالتنسيق مع لجنة المتابعة والتدقيق والاستلام .

· تقدم خمس نسخ عن المذكرات والوثائق المتعلقة بتنفيذ الدراسة .

تاسعاً ـ الجهة الدارسة :

· فريق عمل يرأسه مهندس باختصاص تخطيط المدن مسجل لدى نقابة المهندسين السوريين بمرتبة الرأي ، يشارك بفريق العمل مهندسون وجامعيون وفنيّون بحيث تغطي الخبرات التي يتطلبها إنجاز المشروع ( تخطيط المدن والعمارة ، المساحة ، المعلوماتية ، جيوهندسي ، طرق ومرور ، صحية ، كهرباء واتصالات ، بيئة ، هندسة صناعية ... ) .

· يقيّم تأهيل فريق العمل فنياً بموجب وثائق الخبرة التي يقدمها .

· تعتبر الأعمال المنجزة بالمفهوم الهندسي 25 % دراسات و 75 % تنفيذ .

· تلتزم الجهة الدارسة بتأمين مقر مناسب ضمن المدينة وأقرب ما يمكن لمنطقة الدراسة مجهزاً بسكريتاريا وهاتف وفاكس وبريد إليكتروني وقاعة اجتماعات مع مستلزماتها ، ويخصص ضمنه فراغ مناسب مجهز للجنة المتابعة والتدقيق والاستلام .

يمكن للجهات الإدارية أن تقوم ذاتياً بتنفيذ الأعمال الواردة في هذا الدفتر، جزئياً أو كلياً ، في حال توفر الكفاءة لدى العاملين لديها ومشاركة مؤهلين من الاختصاصات الهندسية ذات العلاقة وخاصةً في مجال تخطيط المدن ونظم المعلومات الجغرافية وينجز ذلك بإشراف فني من قبل وزارة الإدارة المحلية والبيئة.

عاشراً ـ تنفيذ المشروع :

· تقدم الجهة ا لدارس ة برنامجاً زمنياً تفصيلياً يتضمن جميع مراحل العمل .

· يمكن تسليم الأعمال بشكل جزئي حسب أفضليات تعتمد بالتنسيق مع الإدارة ، بما يخدم متطلبات ها وخطط ها ، ويعتبر هذا التسليم نهائياً بعد تدقيقه واستلامه أصولاً .

· لا تبدأ الجهة الدارسة بالمرحلة الثانية ( وهي مرحلة الدراسة التفصيلية ) إلا بعد تبليغها الموافقة على المرحلة الأولى من قبل مجموعة العمل المكلفة ب الإشراف الفني و المتابعة والاستلام بموجب محضر استلام مصدق أصولاً .

· تسعى الجهة الدارسة لتنفيذ المشروع بأعلى المواصفات الممكنة ، وتقديم دراسات تفصيلية متكاملة تحقق جودة واقتصادية وسهولة تنفيذها ، ولها أن تعرض على الجهة المدققة و لجنة المتابعة والإشراف الفني والاستلام اقتراحاتها حول تنفيذ بعض الأعمال بمواصفات مغايرة لما هو وارد في الشروط الفنية أو باستخدام تقنيات أخرى ، وللجنة الإشراف الفني و المتابعة والاستلام دراسة هذه الاقتراحات ورفع توصياتها للإدارة لإقرار المناسب منها ، مع توخي الجهة الدارسة والجهة المدققة ولجنة المتابعة والاستلام السعي لإنجاز ال دراسات بالجودة والاقتصادية وضمن البرنامج الزمني المعتمد .

إحدى عشر ـ الملاحق :

تعتبر ملاحق دفتر الشروط هذا جزءاً لا يتجزأ منه وينطبق عليها كل ما يتضمنه هذا الدفتر ، كما يترتب على الجهة المنفذة إنجاز الأعمال التي تتضمنها الملاحق من قبل الاختصاصات ذات العلاقة وبحيث لاتقل المرتبة الهندسية لكل فريق عمل تخصصي عن مرتبة الرأي ، وبالتنسيق مع الجهات العامة التي يقع الاختصاص بمسؤوليتها ومهامها .

إثنا عشر ـ التدقيق :

تكلف بموجب أحكام بلاغ السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 22 لعا م 2000 جهة تخصصية بأعمال التدقيق ممن تتوفر لديها الخبرة والكفاءة والكادر الذي لا تقل مؤهلاته عن تلك المطلوب تأمينها من قبل الجهة الدارسة ، والتي يترتب عليها مواكبة الدراسة والتحقق من تكاملها وتنفيذها بأفضل المواصفات وتفريغ جهاز متكامل الاختصاصات مع تأمين جميع مستلزمات حسن سير العمل ، وأعداد تقرير شهري عن تقدم الأعمال مقرون برأيها بسوية تنفيذ الأعمال مع ما تراه من مقترحات . هذا وتتقاسم المسؤولية مع الجهة المنفذة وتتعاون مع لجنة الإشراف الفني والمتابعة والاستلام لتذليل كافة المعوقات .

ثلاثة عشر ـ الإشراف الفني والمتابعة والاستلام :

· يسمي السيد وزير الإدارة المحلية والبيئة لجنة تغطي اختصاصات ومتطلبات الدراسة من ذوي الخبرة والكفاءة ، مهمتها الإشراف الفني والمتابعة والاستلام وحل كافة الصعوبات المعترضة في حينها ، ورفع تقارير دورية عن سير العمل ، ومن صلاحياتها مخاطبة الجهة ال دارس ة بصفتها ممثلة الإدارة فنياً ، وتفوّض بالتنسيق مع الجهة المدققة و الجهة ال دارسة باقتراح الحلول المناسبة في حال تعثر تنفيذ أي من الشروط أو الطلبات الواردة في الشروط الفنية وتقدير م نعكساتها المالية والزمنية التي تخضع لإقرارها أصولاً ، ولها الاستعانة بمن تراه مناسباً من فنيين اختصاصيين لمساعدتها في تنفيذ مهامها بعد موافقة الإدارة .

تمثّل في اللجنة كلٍّ من وزارة الإدارة المحلية والبيئة والمحافظة ومجلس المدينة ، وتستعين بممثلي الجهات العامة ذات العلاقة في المحافظة للدراسات التخصصية ( مياه ، صرف صحي ، كهرباء ، هاتف ،... ) ، كما يشارك مهندس تخطيط مدن بمرتبة الرأي يسميه رئيس فرع نقابة المهندسين بالمحافظة ، وكذلك إن أمكن مشاركة رئيس قسم تخطيط المدن والبيئة بكلية الهندسة المعمارية من أقرب جامعة ( إن لم تكن الجهة الدارسة أو المدققة وحدة عمل مهني جامعية )

ت ردّ اللجنة ب ملاحظاتها إلى الجهة الدارسة حول كل مخطط أو معلومة مقدمة من قبلها خلال / 15 / يوماً من تاريخ تسليمها خطياً والتي تقوم بدورها بتلافي هذه الملاحظات خلال / 15 / يوماً .

· تقدم اللجنة للإدارة و خلال ثلاثة أيام نسخة عن أية مراسلات مع الجهة الدارسة .

· تصرف من موازنة الجهة الإدارية المعنية أتعاب وتعويضات اللجنة ومن تستعين بهم من الفنيين بقرار من السيد وزير الإدارة المحلية والبيئة .

وزير الإدارة المحلية والبيئة

المهندس هلال الأطرش

    

                                        

  للاتصال بنا

دمشق - تنظيم كفرسوسة
هاتف 1: 5700-214-11-00963

هاتف 2: 5701-214-11-00963

هاتف 3: 5702-214-11-00963

فاكس 1: 5731-214-11-00963

فاكس 2: 5732-214-11-00963

بريد الكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

دمشق - ساحة المحافظة

هاتف 1: 7873-231-11-00963

هاتف 2: 8682-231-11-00963

فاكس 1: 0885-232-11-00963

للوصول إلينا

لتقديم شكوى أو طلب أو استفسار الرجاء التواصل على بريد الوزارة الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

تابعنا على 

facebookgoogleutube

Powered By Nobalaa Co