وزير الإدارة المحلية والبيئة :اليوم الوطني للبيئة:بوابة الدخول إلى مرحلة إعادة الإعمار

أقامت وزارة الإدارة المحلية والبيئة بالتعاون مع محافظة السويداء احتفالية مركزية بمناسبة اليوم الوطني للبيئة بعنوان “بيئة.. تنمية.. إعمار.. لوطن الياسمين والغار” وذلك بمشاركة مختلف الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية بالمحافظة.

وقال وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف في كلمة له خلال الاحتفالية “إن امتلاك الإنسان بيئة نظيفة خالية من التلوث يشكل خطوة تجاه الرقي والتقدم على طريق النهوض بالوطن والاستمرار بالنمو والازدهار” لافتاً إلى أن البيئة السليمة دليل وعي المجتمع ومؤشر حرص أفراده على الصحة والسلامة.

احتفالية السويداء0

وأشار الوزير مخلوف إلى أن الشعار الذي تقام ضمنه الاحتفالية يرمز إلى دخولنا مرحلة إعادة الإعمار ويركز على أولوية التنمية المستدامة وإدراج البعد البيئي في كل خطوة نخطوها وصولاً إلى إزالة الآثار السلبية التي لحقت بالبيئة جراء الحرب الظالمة على الوطن والتي شارفت على نهايتها بنصر مبين.

ولفت مخلوف إلى أهمية الوعي البيئي والعمل التطوعي والتشاركية بين الحكومة والمجتمع الأهلي لحماية الغابات من الحرائق والإدارة البيئية لمكبات النفايات وتحويلها إلى منابع للطاقة والسماد وصولاً إلى صفر مخلفات مبيناً أن سورية وانطلاقاً من حرصها على بيئة سليمة بادرت إلى الانضمام للعديد من الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية البيئية وعملت على تنفيذها والالتزام ببنودها وكان آخرها القانون رقم 31 الذي صدقت بموجبه سورية على الانضمام لاتفاق باريس الخاص بتغير المناخ.

بدوره أكد محافظ السويداء عامر ابراهيم العشي أن سورية كانت سباقة في إعادة التوازن البيئي والحفاظ على البيئة والعمل بجميع الاتفاقيات والمؤتمرات التي أقرتها الأمم المتحدة لافتاً إلى الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية بالتشاركية مع كل الجهات المعنية والمنظمات الشعبية والجمعيات الأهلية للحفاظ على البيئة عقب التعديات والتخريب الممنهج الذي تعرضت له البنى التحتية خلال السنوات الماضية من قبل العصابات الإرهابية والذي انعكس سلباً على البيئة وأدى إلى إلحاق أضرار كبيرة طالت الحدائق والمساحات الخضراء والمحميات الطبيعية والحراج.

وجرى خلال الاحتفالية افتتاح معرض فني للرسوم البيئية للأطفال واليافعين الفائزين والمشاركين بمسابقة رسوم البيئة التي أقامتها خلال العام الحالي وزارة الإدارة المحلية والبيئة بالتعاون مع وزارة التربية ومنظمتي الشبيبة والطلائع ومنظمة اليونيسيف ضم 226 لوحة وتم تقسيم المشاركين فيه إلى ثلاث فئات عمرية.

احتفالية السويداء1

احتفالية السويداء2

كما تم خلال الاحتفالية افتتاح معرض إعادة استخدام توالف البيئة” بمشاركة نساء ريفيات وممثلين عن مركز البحوث العلمية الزراعية ومخترعين وضم مجموعة من النباتات الطبية والصناعات المرتبطة بتوالف الإنتاج الزراعي والبيئي والأقمشة المعاد تدويرها ومجسمات الحجر البازلتي إضافة لتجارب محرك يعمل دون وقود وخل الثوم ومكعبات التدفئة من مخلفات الطبيعة.

احتفالية السويداء3

كما شهدت الاحتفالية عرض فيلم وثائقي عن واقع البيئة في سورية قبل وأثناء الأحداث الراهنة وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إضافة إلى تكريم 41 عاملاً من عمال النظافة المتميزين في المحافظة والطلاب الفائزين في مسابقة الرسوم البيئية وكذلك تقديم فقرة فنية من تراث المحافظة وعرضاً مسرحياً بيئياً وأغاني بيئية لفرق كورال من فرع منظمة طلائع البعث وعرضاً فنياً لفرقة كاناثا للفنون الشعبية التابعة لفرع اتحاد الشبيبة بالسويداء..

وفي ختام الاحتفالية شارك  المهندس مخلوف بزراعة شجرة في الشارع المقابل للمركز الثقافي.  

احتفالية السويداء4

حضر الاحتفالية وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري ووزير الدولة لشؤون متابعة مشاريع تنمية المنطقة الجنوبية المهندس رافع أبو سعد ومعاون وزير الإدارة المحلية والبيئة معتز قطان وأمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي فوزات شقير ورئيس مجلس المحافظة عصام الحسين وقائد الشرطة وعدد من أعضاء قيادة فرع السويداء لحزب البعث وعدد من أعضاء مجلس الشعب وأمينا فرعي منظمة الطلائع واتحاد الشبيبة بالسويداء ومديرو التربية وشؤون البيئة والسياحة والزراعة ورؤساء مجالس مدن السويداء وشهبا وصلخد وممثلو الجمعيات الأهلية والبيئية وعدد من المعنيين.

    

                                        

  للاتصال بنا

دمشق - تنظيم كفرسوسة
هاتف 1: 5700-214-11-00963

هاتف 2: 5701-214-11-00963

هاتف 3: 5702-214-11-00963

فاكس 1: 5731-214-11-00963

فاكس 2: 5732-214-11-00963

بريد الكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

دمشق - ساحة المحافظة

هاتف 1: 7873-231-11-00963

هاتف 2: 8682-231-11-00963

فاكس 1: 0885-232-11-00963

للوصول إلينا

لتقديم شكوى أو طلب أو استفسار الرجاء التواصل على بريد الوزارة الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

تابعنا على 

facebookgoogleutube

Powered By Nobalaa Co