المركز المتكامل لمعالجة النفايات في القنيطرة

يهدف قرار انشاء مديرية ادارة النفايات الصلبة لتحسين الاداء التشغيلي والمالي والبيئي لنظام التخلص من النفايات الصلبة على مستوى البلديات من خلال التوسع في مدافن النفايات الصلبة وتطويرها بيئيا كي تفي باحتياجات المدن بالتخلص من النفايات، ومن هنا تم إنشاء المركز المتكامل لمعالجة النفايات الصلبة في الحلس بالقنيطرة

1النفايات في القنيطرة
تمت المباشرة بتنفيذ المركز المتكامل بتاريخ ١٤/٨/٢٠٠٦، ووضع بالتشغيل التجريبي ابتداء١٠/٣/٢٠١٥، حيث بدأ بمعالجة حوالي ٢٠ طناً يومياً من خمس وحدات إدارية.
وذكرالمهندس عبدالغني علي جعفر، مدير إدارةالنفايات الصلبة في المحافظة. في عرضه لأقسام المعمل أن المركز يتألف من 
قسم معالجة ميكانيكية
وقسم معالجة بيولوجية:معمل السماد، والمطمر الصحي،واحواض رشاحة إضافة إلى المرافق المخدمة لتلك المنشآت:كازية للاليات بسعة ٣٠ الف ليتر وقبان لوزن كمية النفايات الواردة للمركز ومغسل لاليات النظافة والمعدات الهندسية بسعة ٢٦ برميل وشبكات تصريف مياه، وبئر مياه، وطرق تخديمية، كذلك شبكة إطفاء حريق، ومولد احتياطي ٢٥٠ ك.ف.أ،وشبكة مانعة صواعق،وغرفة حراس.
يستقبل المعمل ما بين ٥٠ الى ٦٠ طناً يومياً، علماً بأن الطاقة التصميمية للمعمل ٥٠طن يومياً للوردية الواحدة، وفي المعمل٣٠ عاملاً.
تبلغ مساحة المعمل ١٧٥ دونما حيث يتم فرز النفايات والمواد القابلة لإعادة التدوير من ورق، وبلاستيك، وزجاج، وأقمشة، وحديد، والمواد العضوية، حيث تشكّل المواد العضوية حوالي ١٥% من النفايات الواردة إلى المعمل، ليتم تحويلها إلى سماد عضوي ، بطريقة التخمر الهوائي. كما تتم معالجة النفايات في المطمر الصحي الذي يمتد لمساحة ٢٠ ألف م2، تم تكتيمه بطبقة من الغضار، بالإضافة إلى رقائق البولي ايتلين لحماية المياه الجوفية لطمر المرفوضات بالاضافة الى طبقة اسفلتية ومجهزة بشبكة انابيب لنقل عصارة النفايات الشديدة السمية إلى أحواض الرشاحة وعددها حوضين مساحة كل حوض ٢ دونم ويتم التخلص من هذه العصارة بطريقة التبخير.

النفايات في القنيطرة

وتعتبر محطات الجمع والترحيل نقاطاً وسيطة لنقل النفايات من الوحدات الإدارية إلى المركز المتكامل لمعالجة النفايات الصلبة في الحلس، حيث أوضح المدير أن النفايات الواردة من البلديات يتم تفريغها مباشرة بالحاوية المخصصة لنقلها فور امتلائها إلى المركز، والحاويات مغلقة تماماً، وحجمها 30 م3 ومجهزة بآلية ضغط لاستيعاب اكبر كمية ممكنة، وتوجد ٣ محطات ترحيل لكل محطة حاويتين توضع جانب رمبة خاصة لسهولة تفريغ سيارت القمامة للبلديات في الحاوية الكبيرة ويتم نقل الحاويات الى مركز المعالجة بشاحنات رافعة خطافية ويتوفر شاحنتان للمركز.
المحطات الوسيطة هي :
محطة خان ارنبة بمساحة ٣١ دونم، محطة ام باطنة بمساحة ٢ دونم ،محطة السويسة بمساحة ٢ دونم.
وحول سبب اختيار الحلس كموقع لإقامة المركز المتكامل فيه، أشار م.جعفر إلى أن الاختيار تم لبعده عن مركز المحافظة حيث يبعد بحدود ١٥ كم وفي منطقة صخرية وبعيدة عن المياه الجوفية، وترتبط به٣ محطات نقل موزعة على كامل المحافظة، لتخدم الوحدات الإدارية.
واضاف م.عبد الغني علي جعفر : ان المديرية تقوم بالعمل على ادارة وتشغيل كافة منشات النفايات الصلبة المذكورة وبالتنسيق مع مجالس المدن المعنية والبحث عن الموارد المالية اللازمة لتطوير العمل

واوضح جعفر ان المديرية تقوم بحملات نظافة وتوعية بيئية وفق برنامج يوضع في بداية كل عام ولكافة الوحدات الادارية سواء على ارض المحافظة او في التجمعات على ارض محافظتي دمشق وريفها،حيث تقوم المديرية وبالتعاون مع محافظة القنيطرة والفعاليات الاهلية والمحلية بتنظيف الطرقات وازالة بؤر القمامة المتشكلة .
وبعد تحرير كامل المحافظة من رجس الارهاب قامت المديرية بالعمل على معالجة كافة المكبات العشوائية التي تشكلت وترحيلها واغلاق هذه المكبات بشكل نهائي بحيث لايوجد اي مكب عشوائي حاليا على ارض المحافظة
بالاضافة الى عمل المديرية في فتح الطرقات وازالة السواتر الترابية وازالة الانقاض التي خلفها الارهاب في المناطق المحررة.
وكما تقوم المديرية بتصنيع حاويات بلدية بسعات مختلفة وتوزعها على البلديات حيث تم تصنيع ٨٠٠ حاوية في الاعوام ٢٠١٦ و٢٠١٧ و٢٠١٨ وتم توزيعها لكافة الوحدات الادارية التابعة للمحافظة .

    

                                        

  للاتصال بنا

دمشق - تنظيم كفرسوسة
هاتف 1: 5700-214-11-00963

هاتف 2: 5701-214-11-00963

هاتف 3: 5702-214-11-00963

فاكس 1: 5731-214-11-00963

فاكس 2: 5732-214-11-00963

بريد الكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

دمشق - ساحة المحافظة

هاتف 1: 7873-231-11-00963

هاتف 2: 8682-231-11-00963

فاكس 1: 0885-232-11-00963

للوصول إلينا

لتقديم شكوى أو طلب أو استفسار الرجاء التواصل على بريد الوزارة الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

تابعنا على 

facebookgoogleutube

Powered By Nobalaa Co